بيان تضامني مع أهلنا في الموصل

26/03/2019

بيان تضامني مع أهلنا في الموصل

تعبر رابطة الأكاديميين العراقيين عن حزنها العميق على ضحايا الكارثة التي حصلت لأهلنا في الموصل الحدباء، جراء غرق العبارة في نهر دجلة ، والتي أدت الى غرق وموت العشرات من المواطنين . نعزي العوائل المنكوبة ونواسيها بفقدان اعزائها ، ونتمنى للمصابين في هذا الحادث الجلل الصحة والشفاء العاجل..

نود ان نؤكد على إن كارثة غرق العبارة ، حصلت بسبب عدم إحترام المواطنين  والأستهانة بأرواحهم ، وعدم التزام القائمين على الجزيرة السياحية بنظم السلامة والصحة التي يجب ان تراعى في جميع المرافق العامة والسياحية. ونشخص في هذا المجال إن الجهات المسؤولة عن هذه الكارثة الوطنية، هي الجهات التي تدير هذا المرفأ السياحي، والحكومة المحلية لمدينة الموصل لتهاونها في مراقبة إجراءات السلامة والصحة والأمان ، إضافة لمسؤولية الحكومة المركزية ، وكل حسب مستوى مسؤوليته.

أن رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، تدعوا الى نشر نتائج التحقيق في هذه الكارثة والى تقديم المقصرين الى المحاكم لينالوا جزائهم العادل وليكون عبرة  للاخرين. كما ندعوا الى سن القوانين والنظم التي تتعلق بالسلامة والصحة  ومتابعة تنفيذها وتقديم التدريب الالزامي للقائمين على كل المرافق السياحية والعامة ومحاسبة المقصرين حتى لاتتكرر الماساة.

إن أرواح الأطفال والنساء والرجال ضحايا عبارة الموصل، (يوم 21 آذار 2019)، هي غالية على كل الوطنيين العراقيين، كما هي غالية أيضا ، أرواح أهلنا في كافة أنحاء وطننا العراق، الذي يتعرض فيه أهلنا الى المخاطر والعسف والظلم والتمييز في كافة المجالات .

الهيئة ألإدارية لرابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s