ندوة الذكاء الاصطناعي لشبكة العلماء العراقيين في الخارج (Artificial Intelligence Seminar for the Network of Iraqi Scientists Abroad)

يوم السبت المصادف 1 مايس 2021 الساعة الثامنة مساء بتوقيت بغداد، والسادسة مساء بتوقيت لندن

ضمن سلسلة الندوات العلمية تقيم شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا)

ندوة بعنوان

الذكاء الاصطناعي: التطبيقات التي ستغير عالمنا وتؤثر على جميع جوانب المجتمع والاقتصاد والمعيشة والعمل والرعاية الصحية والتكنولوجيا

Artificial Intelligence: Applications that will transform our world & impact all facets of society, economy, living, working, healthcare & technology

Continue reading “ندوة الذكاء الاصطناعي لشبكة العلماء العراقيين في الخارج (Artificial Intelligence Seminar for the Network of Iraqi Scientists Abroad)”

هل من جودة في التعليم العالي العراقي؟

أ.د. محمد الربيعي

مقدمة تعتمد جودة التعليم العالي على عوامل مختلفة مثل البيئة المواتية للتعليم والتعلم، والبنية التحتية، والقيادات التربوية والتدريسيين، والمناهج الدراسية، والتغذية الراجعة الفعالة، وفرص البحث وأنظمة المراقبة. واستنادا لتردي هذه العوامل المختلفة لجودة التعليم تتبين أسباب عدم تبوئ التعليم العالي في العراق مكانة قديرة بين أنظمة التعليم العالي العالمية.

UIMA Surgical Oncology Conference“UK and Iraq Perspective”

Friday 9 April 2021

6pm London, 8 pm Baghdad

نتشرف بدعوتكم لحضور مؤتمر جراحة السرطان و الذي تقيمه الجمعية الطبية العراقية الموحدة في المملكة المتحدة و ايرلندا بالتعاون مع نقابة اطباء العراق، جمعية الجراحين العراقية، جمعية جراحة السرطان العراقية و الجمعية السريرية للسرطان العراقية و الذي سيعقد يوم الجمعة ٩ نسيان ٢٠٢١، و في الساعة السادسة مساءً بتوقيت لندن، الثامنة مساءً بتوقيت بغداد.

Continue reading “UIMA Surgical Oncology Conference“UK and Iraq Perspective””

مركز البيان للدراسات: محمد الربيعي تقييم الأهداف والسياسات والاولويات الإدارية والتدريسية والبحثية في الجامعات العراقية

 هذه الدراسة التي نشرت من قبل مركز البيان للدراسات والتخطيط لحضرات الأكاديميين والتدريسيين والمسؤولين الوزاريين والجامعيين راجيا منهم الاطلاع والدراسة وابداء الرأي والاستفادة من دروسها المستخلصة.
تقييم الأهداف والسياسات والاولويات الإدارية والتدريسية والبحثية في الجامعات العراقية
Evaluation of administrative, teaching and research objectives, policies and priorities at Iraqi Universities
تقدم هذه الدراسة، وهي بمثابة عملية مراجعة مؤسساتية خارجية شاملة، أبرز النتائج والتوصيات التي خلصنا اليها من تقييم ثماني جامعات عراقية، وتضم التخطيط الإستراتيجي والقيادة والجهاز الإداري والموارد البشرية والمشاركة المجتمعية.  كما شملت المراجعة الفعاليات التعليمية أي التعليم والتعلم، والتي تضم الطلاب والخريجين والمعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية والتدريسيين والبحث العلمي والدراسات العليا وإدارة الجودة.

الموضوع: رسالة اعتذار عن تأخر انعقاد مؤتمر الرابطة


الأعزاء أعضاء رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة المحترمون  

الموضوع: رسالة اعتذار عن تأخر انعقاد مؤتمر الرابطة

كان من المؤمل ان يعقد مؤتمر الرابطة في موعده المقرر في أواخر نوفمبر الماضي، غير أن الظروف الصحية غير الطبيعية والحجر حالت دون هذا الانعقاد واعتقادا من قبلنا بأن هذا الوضع مؤقت ويمكننا الانتظار قليلا. غير أن استمرار هذه الظروف الاستثنائية كانت تستوجب الإسراع في تقديم رسالة اعتذار عن هذا التأخير. ومع ذلك استمر نشاط الرابطة بعد استعمال الزوم بالقدر المستطاع وقدمنا عدد لا بأس به من المحاضرات والحوارات بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين المتميزين. كما استمر النشاط العادي والتنظيمي للرابطة

 لذلك نعتذر مرة اخرى عن هذا التأخير ونعدكم بمواصلة نشاطنا العلمي والثقافي، وفي الوقت نفسه نحن مستمرون على تهيئة واعداد تقارير المؤتمر لعرضها عليكم من اجل ابداء الرأي والاطلاع على مقترحاتكم لتعزيز وتطوير عمل ونشاط الرابطة. 

مع كل التقدير والاحترام والصحة والسلامة للجميع 

د. رياض الزهيري

رئيس رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة 

E-mail: iraqiacademics.1994@gmail.com

بيان صادر عن رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة حول قانون أسس معادلة الشهادات الجامعية‎

نعلن تضامننا مع الرأي العام الأكاديمي في العراق وخارجه لرفض قانون أسس معادلة الشهادات الجامعية للأسباب التالية:

أولا- أن هذا القانون ألغى اختصاص وزارة التعليم العالي في القضايا الأكاديمية حيث استبعدت هيئة الرأي  في الوزارة وقيام اللجنة القانونية البرلمانية بمقترح هذا القانون وهو ليس من اختصاصها.

ثانيا- أن القانون خرق طرق الصياغة التشريعية التي توجب عرض مشروع القانون على مجلس الدولة العراقي قبل التصويت عليه في البرلمان .

ثالثا- خرق هذا القانون مبدأ دستوري مهم وهو مبدأ المساواة بين المواطنين بعد ان منح امتيازات خاصة للنواب والمسؤولين.

رابعا- تجاوز القانون على قوانين الخدمة الجامعية والخدمة المدنية.

ان هذا القانون سياسي بامتياز ويشكل تطبيقه خطرا على مستقبل التعليم العالي. ذلك نهيب بكل الأكاديميين الإعلان عن رفضهم لهذا القانون.

د.رياض الزهيري 

رئيس رابطة  الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة 

 E-mail: iraqiacademics.1994@gmail.com