الانتفاضة في العراق: الأسباب، الجذور الاجتماعية، وآفاق التغيير

ندوة رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

أقامت الرابطة ندوة بعنوان:

الانتفاضة في العراق: الأسباب، الجذور الاجتماعية، وآفاق التغيير

حيث اندلعت الانتفاضة الشعبية في العراق، وهي أوسع حركة احتجاجية منذ عقود، في 1 تشرين الأول (اكتوبر) 2019، وهي مستمرة على الرغم من القمع الدموي، وقتل واغتيال المئات واصابة الآلاف من الشباب المشاركين في الاحتجاجات. وتناولت الندوة أسباب الانتفاضة وجذورها الاجتماعية وإحتمالات تحقيق مطالبها المشروعة في التغيير الديمقراطي.

وقد حاضر فيها:

البروفيسور توبي دودج، كلية لندن للاقتصاد – جامعة لندن.

الاستاذ زهير الجزائري، كاتب واعلامي عراقي.

وأدار الندوة الاستاذ فيصل عبد الله

وذلك يوم الجمعة 24 كانون الثاني (يناير) 2020، في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس SOAS ) جامعة لندن.
كان قد حضر أكثر من ستين شخصا، من المهتمين بالوضع العراقي، بينهم أجانب، حيث كانت الندوة باللغة الإنكليزية. والقت في البداية ألإمين العام لرابطة الاكاديميين العراقيين، الانسة ندى الرماحي، كلمة الهيئة الادارية، حيث عبرت عن الاحترام بالإنتفاضة الوطنية العراقية وبالمحاضرين وبالجمهور. وابتدأت الندوة بالوقوف دقيقة حداداً على شهداء الانتفاضة.

البيان الصحفي للمؤتمر الثاني والعشرين لرابطة الاكاديمين في بريطانيا

البيان الصحفي

المؤتمر الثاني والعشرون لرابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

  عقدت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة مؤتمرها الثاني والعشرون يوم السبت 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 على قاعة جامعة لندن، سوّس SOAS.

وتحت شعار ” لتنتصر أرادة شعبنا وانتفاضته الباسلة وتحقيق مطالبه المشروعة في عراق المواطنة والعدالة تزدهر فيه العملية التربوية والتعليمية ” وبعد اكتمال النصاب تم قراءة رسائل التحية الواردة من السفير العراقي في بريطانيا ومن بعض منظمات المجتمع المدني.

ومن برنامج المؤتمر محاضرة للدكتور رياض الزهيري عن ” الدستور العراقي والمتغيرات الحالية ” وقد صدر عن المؤتمر بيان تأييد وإسناد لانتفاضة تشرين الوطنية ومطالبها المشروعة.  كما تم جمع تبرعات مالية من الحضور لأرسالها الى المتظاهرين.

ثم جرت مناقشة التقريرين الانجازي والمالي وبعد التعديلات والتوصيات المقترحة من قبل الأعضاء تم إقرار التقريرين. والفقرة الاخيرة للمؤتمر هي الترشيح وانتخاب الهيئة الادارية الجديدة.

وقد عقدت الهيئة الإدارية الجديدة أول أجتماع لها يوم الأحد، 1 ديسمبر 2019 لتوزيع المهام والمسؤوليات، وكانت كما يلي:

الدكتور رياض الزهيري رئيس الهيئة الإدارية
(ITالآنسة ندى الرماحي (ماجستير السكرتيرة
الدكتورة نجاة الصفار اللجنة المالية
الدكتورة سلوى السام اللجنة الأكاديمية
(السيد حاتم صادق (ماجستير طب لجنة العلاقات للدراسات العليا
الدكتور عدنان يوسف رجيب (لجنة الثقافة والإعلام (مجلة الرابطة

بيان صادر عن المؤتمر الثاني و العشرون لرابطة ألأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

لن يكون الصمت مجديا امام ممارسة القمع الوحشي والقتل العمد

كل الدعم للإنتفاضة  تشرين العراقية الباسلة ومطاليبها المشروعة

تدخل الإنتفاضة الباسلة لشعبنا العراقي ، اسبوعها الخامس ، مرابطة بثبات في سوح التظاهرات، ترفع صوتها المدوي ، وبمشاركة كل فئات الشعب العراقي الذي يتقدم صفوفه فتية وشبيبة ، بصدور عارية ، ترفع عاليا راية الوطن العزيز، بلحمة من عراقيات وعراقيين ، يوحدها ظلم جائر منذ ستة عشرعاما وممارسات حكم اعتمد على المحاصصة في الحكم ، وسرقة ونهب خيرات البلاد . فأمسى شعبنا يعيش ظروف الفاقة والحرمان وغياب ابسط شروط الحياة بلا كهرباء وماء صالح للشرب وتدهور مريع للمؤسسات الصحية وتردي لم يشهده وطننا في العملية التربوية والتعليمية والاكاديمية حيث سجلت الأمية انتشارا بين شبيبة بلادنا وتصاعد خط الفقر الى درجات مخيفة ، وتراجعت الحريات بتكميم الأفواه ، وراح الأرهاب يعبث بأمن المواطن ونمت كالطحالب ميليشيات كـ (دولة عميقة) توغلت في تمريغ حتى هيبة الدولة في الوحل وإنتشربيدها السلاح المنفلت .

Continue reading “بيان صادر عن المؤتمر الثاني و العشرون لرابطة ألأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة”

بلاغ عن بيانين تضامنين مع إنتفاضة تشرين في العراق صدرا عن النقابات ألأكاديمية البريطانية ورابطة ألأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

في التاسع عشر من تشرين الثاني  2019 أصدرت نقابة أساتذة الجامعات و الكليات البريطانية  التي تمثل أكثر من 120000 أكاديمي  و نقابة المعلمين و المعلمات التي تمثل ما لا يقل عن 300000 من مدراء و معلمي المدارس البريطانية بيانين مشتركين مع رابطتنا تضامنتا فيهما مع إنتفاضة شعبنا في العراق و اعلنتا عن مساندتهما للمطاليب العادلة للمتظاهرين.

Continue reading “بلاغ عن بيانين تضامنين مع إنتفاضة تشرين في العراق صدرا عن النقابات ألأكاديمية البريطانية ورابطة ألأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة”