Events

On this page you will find recent and upcoming events of the Association.

Upcoming

AGM 2019 (23-11-2019)

AIA AGM 2019 agenda

Recent

Conference (27-07-2019)

AIA Economics Conference 2019

Time and date: 10.30AM- 4.30PM, Saturday the 27th July 2019

Venue:

Brunei Lecture Theatre,

School of Oriental and African Studies, London University

Thornhaugh Street, Russell Square, London WC1H 0XG

Nearest Underground Station: Russell Square- Piccadilly Line

[ —البرنامج –]

Facebook Event Page

Conference (29-06-2019)

AIA Water Conference 2019

السبت 29 حزيران 2019

9:30 صباحا- 2:30 عصرا

المركز البولندي- هامرسمث

Polish Social & Cultural Association, 238- 246 King Street, Hammersmith, London, W6 0RF

Nearest Tube stations: Ravens Court Park & Hammersmith

Buses from Hammersmith: 190, 267, 391

[ —البرنامج –]

Facebook Event Page

 

Seminar (25-04-2019)

AIA event Apr19

تدعوكم رابطة ألأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة لحضور الندوة التي ستقيمها و بالتعاون مع

نقاباتي التعليم في بريطانية:

NASUWT و نقابة NEU

تحت عنوان:

“جهود نقابة المعلمين العراقيين – المركز العام لإنتشال التعليم في العراق من واقعه المتردي”

[ — برنامج —]

و تستضيف فيها وفد نقابة المعلمين العراقيين- المركز العام وممثلي نقابة معلمي إقليم كردستان الذي سيزور المملكة المتحدة

ستعقد الندوة يوم الخميس 25 نيسان من الساعة الخامسة و الى التاسعة مساءا وعلى العنوان التالي:

Mander Hall, Hamilton House, Mabledon Place, London, WC1H 9BD

Nearest Stations:
King’s Cross Station
St. Pancras Station
Euston Station

Bus Routes:
King’s Cross is reached by 14 bus routes.
10, 17, 30, 45, 46, 59, 63, 73, 91, 205, 214, 259, 390 and 476.

Facebook Event Page

Seminar (16-03-2019)

ندوة رابطة الأكاديميين العراقيين

 عن موضوعة بعنوان : اوجه التشابه والإختلاف بين الدماغ والكومبيوتر.

Similarity and Dissimilarity between the Computer and the Mind

 

حيث قام الدكتور موفق كمال وفي بإلقاء المحاضرة. وقد أدار الندوة الدكتور عدنان رجيب، التي تم عقدها في بيت السلام، الحوار الإنساني، يوم السبت 16 آذار 2019. وقد حضر الندوة حوالي ثلاثين من المهتمين بالموضوع  ومئات اخرين من خلال نقلها على الهواء مباشرة.

إبتدأ المحاضر بشرح مختصر عبر نماذج صورية للكومبيوتر على الشاشة عن مركبات جهاز الكومبيوتر المادية، وعمله المعتمدعلى تنفيذ رموز اساسية (ِMachine codes) في وحدة التعامل المركزية (Central processing unit) ، حيث ان الرمز الاساسي مكون من سلسلة محدودة من الواحد – الذي يقابل الفولتية العالية- والصفر -الذي يقابل عدم وجود فولتية. وقد بيًن كيف تم تطوير تلك الشفرات الاساسية الى لغات اساسية (Assembly languages) ثم الى لغات عليا متعددة (High level languages)  متخصصة في شتى المجالات ، تشابه في الكثير من صفاتها اللغة ألانكليزية وتحتوي على خوارزميات جاهزة لتسهيل عمل المبرمج . والخوارزمية (Algorithm) هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية المتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما.

كما أنتقل المحاضر بعدها الى شرح عام لأقسام الدماغ الإنساني ، مبينناً بناءه المكون من ما يقارب المئة مليار خلية عصبية تتشابك امتداداتها. وتتواصل الخلايا العصيية فيما بينها من خلال الاشارات الكهرو-كيمياوية  لتتكون من جراءها أنساق كهرو-كيمياوية ممتدة تمثل ألانطباعات الخارجية والافكار فيتعامل بها الدماغ مثل ما يتعامل الكومبيوتر مع اللغة الاساسية في الوحدة المركزية.

ثم تطرق المحاضر الى موضوع المعرفة وكيفية حفضها في الدماغ على شكل انساق يمر من خلالها التيار الكهربائي عند تفعيلها ، وبين ان هنالك نوعين اساسين من المعارف الانسانية المحفوظة ، معرفة هذا (Know that) وهي المعرفة التي يمكن استخلاصها من كتاب مثل معرفة مكونات الذرة، ومعرفة كيف (Know how) وهي المعرفة التي نتعلمها بالتجربة مثل سياقة السيارة. ولكن الاهم هو المعرفة الموروثة التي تمثل الجنس البشري في ادمغتنا. انها معرفة من طراز معرفة كيف ، مثل المعارف التي تتمثل بالمشاعر والعواطف الانسانية مثل مشاعر الخوف والحب وتذوق الجمال فتحفز الجسم بردود فعل معينة، والمعارف التي تفعّل الوضائف اللاأرادية، مثل التنفس ، وتلك التي لا تحتاج الى تدخل كبير من الوعي مثل المشي. قسم كبير من معرفة هذا وبعض من المعارف الموروثة يمكن ان تقليدنا من خلال الكومبيوتر بل اجادتها احسن مما في الانسان ، مثل العمليات الحسابية والبرامج التي تستخدم الذكاء الاصطناعي ولكن تبقى المشاعر والعواطف الانسانية مستعصية على الكومبيوتر. معرفة كيف المتمثلة بتفعيل المشاعر والعواطف الانسانية هي ما يمثل مجموع معرفة كيف البشرية في دماغ الفرد ، تلك المعرفة التي تطورت خلال تطور الانسان عبر ملايين السنيين. ففي ادمغتنا إذن ممثل يذكرنا دائما بأننا جزء من البشرية التي هي جزء من مملكة الحيوان وبالتالي نحن جزء من الطبيعة كلها. والكومبيوتر الذي هو من صنعنا يمكن ان يكون جزء مساعد لأدمغتنا ولكنه لا يمكن ان يكون كل الدماغ المتكامل مع الوجود الانساني والطبيعة.

دارت نقاشات مع المحاضر من قبل حوالي ثمانية متحاورين من الحضور تطرقوا فيها الى موضوع حرية ارادة الانسان والبعد الانساني الذي تتضائل امامه امكانيات الكومبيوتر ولو انها تتفوق عليه في مجالات معالجة المعلومات واستخلاص المعارف. وعند نهاية الندوة التي استمر حوالي ساعتين ، قيم الحضور المحاضرة والنقاشات بشكل إيجابي.

 

Seminar (12-01-2019)

 

رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة تستضيف الدكتور محمد الربيعي في فعاليتها الاولى لعام 2019 وتدعوكم لحضور محاضرته تحت عنوان:

سيرة حياتي: ما بين التميز العلمي و العودة للوطن

مقتطفات من الدكتور محمد الربيعي عن محاور محاضرته:

“ليس هناك نبل في أن يكون المرء متفوقاً على شخص آخر، ولكن النبل الحقيقي يكمن في تفوق المرء على شخصيته السابقة”

كان عام 2003 نقطة تحول جذري في حياتي عندما قررت العودة للوطن وبدأت بذلك مرحلة استبدت فيها شكوكي باهمية الانغماس بالعلم عندما بدأت بالمساهمة في ادارة التعليم العالي وبالكتابة في شؤون التعليم في العراق. كانت مرحلة طويلة منذ كتابة بحثي الاول في منتصف السبعينات حينها بدأت وكأن كل الاهداف العلمية قد تحققت ولكن كنت اشعر ان ثمة ما ينقصني، ومنذ ذلك اليوم والعلم دافعي وحبي ورغبتي ولم يكن يخامرني اي شعور بالفرح او السعادة مثلما انشر بحثا او القي كلمة في محفلا علميا. لم اكن متحدثا متمكننا ولا كاتبا بارعا ولكني بالرغم من هفواتي وكبواتي تمكنت من التميز واحراز التفوق في مجال المهنة التي اخترتها. ساحدثكم عن مأثري وعن ما كان ينقصني، ولربما لن احدثكم عن نفسي بمقدار ما سأحدثكم عن النواتج العلمية وعن اصدقائي وهؤلاء الذين اثروا في حياتي. سأخصص جزأ كبيرا من الوقت لاحدثكم عن التطور العلمي والفكري وكيف يمكن لهذا التطور ان يكون في خدمة مصالح الوطن الذي تربيت ونشأت فيه وعن ظروف ولادة اللحظات التي اعرقتني في جهودي وصولا الى الادوار التعليمية والتربوية والسياسية التي لعبتها، واوصلتني الى ما هو عليه اليوم. كنت اريد ان اصبح عالما متميزا ولم اخفي هذا عن اهلي وزملائي ولكن المشكلة كمنت في اني كنت سريع التأثر بما يجري في الوطن وبمرور الزمن زاد ايماني بالافكار الاصلاحية في التربية والتعليم مما زاد عزمي على العمل في سبيل مصلحة ابناء وطني من الاكاديميين وهذا ما دفعني لاجعل لنفسي صورة تربوي مكافح وهو ما بقيت اسعى اليه بدرجات تتراوح بين الفشل الذريع والنجاح الباهر.

 

Talk (09-11-2017)

الزميلات والزملاء الأعزاء أعضاء وأصدقاء الرابطة المحترمين. تحية طيبة محاضرة بعنوان:
(ملحمة جلجامش وتأثيرها فً الفكر الإ نسانً)

ٌقذمها :ي ستاذ الدكتور صلاح نياز ، ضمه بروامج المؤحمر السىىي ُ الأ العام للرابطت،   فً معهذ الذراساث الأفرٌقٍت والشرقٍت(سىس)، جامعت لىذن

 

Seminar (18-07-2017)

event4

عقدت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، حلقة نقاشية (سمينار) بعنوان: (عجز الدستور العراقي في حلّ مشاكل المجتمع)، في يوم الأحد المصادف 15 – 07 – 2017، في القاعة (G3)، من الساعة الثالثة إلى السابعة مساءً في معهد الدراسات الافريقية والشرقية (سوس)، جامعة لندن.

[ — Read more —]

Seminar (15-05-2017)

event3

عقدت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، ندوة اقتصادية عامة بعنوان: (الاقتصاد العراقي: الصعوبات القائمة والآفاق المستقبلية)، في يوم الأحد المصادف 14 – 05 – 2017، من الساعة الخامسة إلى الثامنة مساءً في معهد الدراسات الافريقية والشرقية (سوس)، جامعة لندن

وفي بداية الندوة رحب د. سعدي النجار رئيس الرابطة بالحضور وبالزملاء المحاضرين لقبولهم دعوة الرابطة، وتحدث عن بعض الفعاليات القادمة للرابطة، وبعدها أعطى الكلمة إلى د. شاكر لطيف لإدارة الندوة.

[— Read more —]

Year Membership Party (13-03-2017)

بالغ عن الحفل االجتماعً السنوي لرابطة االكادٌمٌٌن العراقٌٌن فً المملكة المتحدة
الزميالت والزمالء األعزاء اعضاء وأصدقاء الرابطة المحترمين. تحٌة طٌبة،،،
تسعى رابطة األكادٌمٌٌن العراقٌٌن إلى تحقٌق أهدافها االجتماعٌة فً توثٌق وتعزٌز العالقة بٌنعوائل
األكادٌمٌٌن وأصدقائهم، وضمن التقلٌد السنوي للرابطة أقامت حفلها االجتماعً السنوي ٌوم األحد -12 03  2017 – –
،فً مطعم أرٌانا فً لندن، الذي تضمن العدٌد من الفقرات الترفٌهٌة الفنٌة.
ولغرض خلق جسور من التواصل االجتماعً واالنفتاح على أكبر عدد ممكن من أبناء لجالٌة  العراقٌة،
تمت دعوة طٌف متنوع من األطباء والفنانٌٌن واألكادٌمٌٌن الذٌن ساهموا بتقدٌم فعالٌات متنوعة، عبرت عن مشاركات إٌجابٌة ذات طابع مفرح ٌعكس خبرة وتجربة كل واحد.
وبهذه المناسبة تتقدم الرابطة بخالص الشكر والتقدٌر وبأطٌب التمنٌات والتحٌات لكل الذٌن ساهموا فً إنجاح الحفل، نأمل أن ٌتعزز هذا التقلٌد فً فعالٌتنا القادمة للتقلٌل من ثقل الغربة، خدمة ألبناء الجالٌة
من األكادٌمٌٌن وأصدقائهم.
الهٌئة اإلدارٌة لرابطة األكادٌمٌٌن العراقٌٌن
فً المملكة المتحدة

Year Membership Party (13-03-2017)

event1

بلاغ عن الحفل الاجتماعي السنوي لرابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

الزميلات والزملاء الأعزاء اعضاء وأصدقاء الرابطة المحترمين

تحية طيبة

تسعى رابطة الأكاديميين العراقيين إلى تحقيق أهدافها الاجتماعية في توثيق وتعزيز العلاقة بين عوائل الأكاديميين وأصدقائهم، وضمن التقليد السنوي للرابطة أقامت حفلها الاجتماعي السنوي يوم الأحد 12 – 03 – 2017، في مطعم أريانا في لندن، الذي تضمن العديد من الفقرات الترفيهية الفنية

[— Read more —]

Iraq Untold Gender Violence, Sectarianism and Authoritarianism – By Dr. Nadia Al-Ali

event2

أقامت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة ندوة ثقافية متميزة قدمتها البروفيسورة نادية العلي، الأستاذة في معهد الدراسات الأفريقية والشرقية(سوس)، جامعة لندن، في يوم الأربعاء الخامس من شهر نيسان، من الساعة السادسة حتى الثامنة والنصف، على قاعة الخليلي. كان عنوان المحاضرة: العراق، القصة الصامتة: العنف الجنساني (العنف القائم على نوع الجنس)، التعصب الطائفي وألأستبداد (Iraq Untold: Gendering Violence, Sectarianism and Authoritarianism )

[— Read more —]